طرق للتخفيف من القلق والتوتر


معاناة من القلق والتوتر
* الكثير منا الآن يعاني من التوتر والقلق وذلك بسبب الظروف الأليمة التي تمر بها مصر في هذه الأوقات وبالتالي لابد من مواجهة هذه الظروف حتى لا تؤثر بالسلب على صحة الفرد.

* هناك العديد من الطرق لعلاج القلق على نحو فعال أهمها :
1- التأمل والاسترخاء :
في السنوات الأخيرة تم اللجوء إلي الممارسات القديمة في العلاج ولكن لم يستوعبها الأغلبية العظمي في العالم الغربي وأثبت الدارسون في الدول المتقدمة أن التأمل من أفضل الطرق كعلاج بديل للتوتر والقلق .

2- اليوجا :
  اليوجا كالتأمل أيضا تعتبر من الطرق المستوحاة من العصور القديمة والثقافات الشرقية القديمة.واليوجا هي تكنولوجيا تجمع بين تقنيات التنفس ووضعية الجسم بطريقة متناسقة معا حيث تعمل علي التوازن واستعادة السيطرة علي الطاقة الداخلية بالجسم من خلال توحيد العقل والجسم.وممارسة رياضة اليوجا لها فوائد صحية هائلة.

3- ردود الفعل الحيوية:
    تقوم على أساس تدريب العقل للسيطرة على الجسم  حيث أنها تستخدم تقنيات ووسائل مختلفة منها ما يستخدم في تسريع أو إبطاء معدل ضربات القلب , وهناك وسلية أخرى تستخدم فى الحد من القلق والتوتر بإستخدام الخلايا العصبية عن طريق الضغط أو النفر على أماكن مختلفة فى الجسم مثل ( بداية الحاجب – تحت العين – جانب اليد – بداية عظمة الترقوة عند الجانبين ) وذلك عن طريق النقر المنتظم السريع على أحد الأماكن السابق ذكرها ب 10:20 نقرة مع التفكير فى إحدى مسببات القلق .

4- ممارسة الرياضة:
- تساعد الرياضة علي زيادة مستوى الطاقة بالجسم مما يقلل من نسبة التوتر وفي العصور القديمة كانت معظم أعمالهم تعتمد علي الجهود العضلية والذي يعمل على التخلص من التوتر.
- أما في العصور الحالية اختلف الوضع حيث لا تتطلب إنجاز المهام اليومية الكثير من المجهود مما أتاح فرص لزيادة التوتر العصبي.
- وأفضل أنواع الرياضة للتخلص من التوتر( المشي أو الجري أو السباحة ) ويفضل مع أشخاص آخرين كالأصدقاء أو أحد أفراد الأسرة حتى يساعدك علي الاستمرار  في مزاولتها.

* وأخيرا هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد في التخفيف من القلق والتوتر وتعمل علي تهدئة الأعصاب منها: ( البردقوش – التمر هندي – زيت الريحان – النعناع – البابونج – وكذلك منتجات الألبان )

0 التعليقات:

إرسال تعليق